منتدى بست نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى بست نت

منتدى شامل وكامل مناسب لجميع الاعمار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي

اذهب الى الأسفل 
+2
ماهر الطاهش
محمد الصلوي
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد الصلوي
×÷°¯`·)» (عضو نشيط) «(·°¯`÷×
×÷°¯`·)» (عضو نشيط) «(·°¯`÷×
محمد الصلوي


مدير عام
 	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي Sans_t13
إحترام قوانين المنتدى  	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي 111010
الدولـة : اليمن
مهنتي : غير معروف
هوايتي : رياضة
الجـنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 60
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 108
تاريخ التسجيل : 15/07/2010
العمر : 39
MMS ~ : 1

 	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي Empty
مُساهمةموضوع: الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي    	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي I_icon_minitime2010-09-24, 04:00

 	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي Rawالباحث: د/ علي سعيد سيف
 	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي Rawالدرجة العلمية: دكتوراه
 	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي Rawتاريخ الإقرار: 1998 م
 	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي Rawنوع الدراسة: رسالة جامعية

المقدمة:
الحمدلله الذي لايبقى الا وجهة ولا يدوم الا ملكة على ما اعان ووفق ونصلي ونسلمعلى الرحمة المهداة محمد صلى الله علية وسلم وعلى الة وصحبة اجمعين
وبعدفان هذا البحث المرسوم الاصرخة في اليمن من القرن الرابع الهجري (العاشرالميلادي) وحتى نهاية القرن العاشر الهجري (السادس عشر الميلادي ) دراسةاثرية معمارية
ماهو إلا محاولة متواضعة اعطيت من خلالها صورة نرجوا من الله أن تكون واضحةالمعالم متكاملة الجوانب عن هذا النوع من الابنية التي يعزف الكثير منالباحثين عن دراستها وذلك لانها تقوم على مدافن الموتى ولما وردت عنها مناحاديث نبوية سواء بالتحريم أوالكراهية وبصرف النظر عن موقف الاسلاموعلمائة من هذة الابنية فإن دراسة هذا الموضوع تتعلق بدراسة الجوانبالمعمارية والزخرفية لان اغلب هذة الابنية يغطيها قباب متنوعة أخذ البعضمنها شكل القبة نصف الكروية والبعض الاخر النوع المضلع ، كما يزين بعضجوانبها من الداخل بزخارف متعددة .
وتاتيأهمية دراسة هذا الموضوع لما تتمتع بة هذة الابنية من صفات دينية نظراًلحرمة الميت المدفون فيها ،ولها أهميتها من الوجهة المعمارية وذلك لماتشتمل عليها هذة الابنية من عناصر معمارية وفنية متمثلة بالقبة التي تعتبرالميزة الرئيسية لها واحتوائهاعلى مناطق انتقال جمعت بين الحنايا الركنيةسواء المجوفة منها أو المفصصة والمقرنصات والمحراب في بعض الاضرحة إضافةإلى العقود .أما العناصر الزخرفية فقد زينت الاضرحة بشتى أنواع الزخارف منكتابية ونباتية وهندسية كما تكمن أهمية دراسة هذا الموضوع في أنها تلقيالضوء على نشأة الاضرحة اليمنية وتطورها وأشكالها .
إلىجانب أن بعض الباحثين اقتصرت دراستهم على الاضرحة المجاورة للمساجدوالمدارس باعتبارها مبان ملحقة مما لم يعطة حقة من الوصف والتحليل إضافةإلى أن هذة الابنية تحتوي على توابيت خشبية وتراكيب مبنية وشواهد وقبور ،مما دعا الباحث إلى أن يقوم بدراسة هذا النوع من الابنية رغم ما تعترضة منعقبات ،دراسة وصفية وتحليلية مشتملة على توثيقها بالمساقط الافقية والصور.هذا فضلا عن أن هذة البنية باعتبارها عمائر إسلامية يتجلى فيهاأساليبالتصاميم المعمارية والفنية خلال العصور الاسلامية مع تتبع مراحل تطورها،لذلك كله وقع اختياري لدراسة هذا الموضوع .إضافة إلى ذلك فان الموضوعيغطي فترة زمنية طويلة ،ورقعة جغرافية كبيرة أمتدت على القسم الشمالي منالجمهورية اليمنية باختلاف تضاريسها وتنوعها فيما بين السواحل والجبالوالاودية الذي كان له الأثر الكبير في مجريات الاحداث على الساحة اليمنية،وتعدد الدويلات التي حكمت اليمن خلال فترة البحث حيث وصلت عدد الدويلاتالتي حكمت اليمن خلال فترة البحث حيث وصلت عدد الدويلات في بعض الاحيانإلى أربع دول كبني زريع في عدن وبني نجاح في زبيد والصليحيين في المناطقالوسطى والائمة في صعدة في فترات تاريخة استطاعت بعض الدول من السيطرة شبةالكاملة على اليمن ومن هذة الدول الصليحية في بعض فتراتها(439-532هـ/1048م)والدول الايوبية (569-626هـ/1174-229) والدول الرسولية(626-858هـ/1229-1454م). وتعدد الدويلات في اليمن ما هو إلاصدى لتاريخاليمن القديم متمثلا العبارة القائلة التاريخ يعيد نفسة ولذلك فدراسة هذاالموضوع بفترتة الزمنية يغطي اليمن ،وتعدد دويلاتة ومدى رعاية حكام تلكالدول للعمارة والفنون من خلال درأسة الاضرحة ،لذا فقد تم اختيارالفترةالواقعة بين القرنين الرابع والعاشر الهجريين (العاشر والسادس عشرالميلاديين).ولقد تناولت هذا الموضوع متبعاً المنهج العلمي التالي:
- حصر جنيع الاضرحة وذلك من خلال ما أشارت إلية كتب الطبقات إلى وجودهافي مناطقها.
- جمع المعلومات التاريخية عن أصحاب تلك الاضرحة أو بناتهامن خلال المصادر التاريخية المعاصرة لهم.
-زيارة المناطق التي يوجد فيها الاضرحة ودراسة هذة الاضرحة دراسة وصفيةدقيقة مع قراءة النصوص الكتابية المسجلة عليها مبرزاً أهميتها.
- تصوير تلك الاضرحة فوتوغرافيا
- عمل المساقط الافقية بمقياس رسم مناسب لكل ضريح
هذاولقد استفاد الباحث من العديد من المصادر والمراجع العربية والاجنبية منهاعلى سبيل المثال : المصادر العربية الهامة مثل كتب الطبقات.كتاب الجعدى"طبقات فقهاء اليمن "، وكتاب الجندي "السلوك في طبقات العلماء والملوك "،وكتاب الشرجي "طبقة الخواص أهل الصدق والاخلاص ". وقد اكتفت هذة الكتببالاشارة إلى موقع الضريح،أي أن الشخص المتوفي دفن في المكان المعلوم مبنىعليه مشهداً دون التعرض إلىوصف ذلك المشهد ،كما تعرفنا من خلالها علىمواقع هذة الاضرحة وكذلك التعرف على بعض أصحابها وكتاب المحلي بعنوانالحدائق الوردية في مناقب الائمة الزيدية "مخطوط مصور ،وكتاب يحي بنالحسين " غاية الاماني في أخبار القطر اليماني " وكتاب زبارة "أئمة اليمن" وهذة المصادر تحدثت عن سير الائمة وأماكن دفنهم ،كما أشار أصحابها إلىذلك بعبارة "بني أو بنى الامام مشهداً، كما استفدت من كتاب الحمادي "كشفأسرار الباطنية " في الحديث عن ضريحي علي بن محمد الصليحي وأخية في زبيدوفي صنعاء ولقد أستفدت من كتاب بن علوي"سيرة الهادي كما استفدت من كتبالتاريخ الاخرى التى تحدثت عن تاريخ اليمن .
أما المراجع العربية الحديثة التى استفدت منها فهي كتاب "تقاريرأثرية من اليمن "
لبربارةفنستر "مترجم" "وكتاب الدكتور مصطفى شيحة " مدخل إلى العمارة والفنونالاسلامية في الجمهورية اليمنية وكانت الفائدة منهم في الدراسة الوصفيةلبعض الاضرحة التي تناولتها ،وكتاب الدكتور زكي محمد حسن "فنون الاسلام"وكتاب الدكتور أحمد فكري "المدخل إلى مساجد القاهرة ومدارسها"والجزء الاولوالثاني وكتاب الدكتور فريد شافعي "العمارة العربية في مصر الاسلامية عصرالولاة" وذلك فيما يخص الدراسة المقارنة والتأصيل المعماري والزخرفي،وكتاب "المعاني " "المشاهد ذات القباب المخروطة بالعراق" وكتاب الدكتورربيع حامد خليفة " الفنون الزخرفية اليمنية في العصر الاسلامي " وذلك فيمايتعلق بالجوانب الفنية. وكتاب الدكتور حسن باشا "الالقاب " الذي كانالمرجع الاساسي لدراسة الالقاب الواردة على التوابيت والشواهد " . وكتابة"قاعة بحث"الذي كان له الفضل في إرساء قواعد البحث العلمي إلى جانب ماتلقيتة من تعليم أثناء حضوري محاظرات قاعة البحث مع الدكتور حسن الباشا.
أما بالنسبة للرسائل العلمية التى أستفدت منها فأهمها :
رسالةمحمد حمزة الحداد "قرافة القاهرةفي عصرسلاطين المماليك دراسة حضارية أثرية" ورسالة عبد الرحمن جارالله "عمائر مدينة ثلاء" ورسالة عبدالله موسى كامل"دراسة معمارية مقارنة للعمائرالدينية في عصر الدولة الصليحية في اليمنوالفاطمية بمصر ورسالةعربي محمد ،"الحياة الفكرية في العصر الاوربي في مصرواليمن وأثرها على المظاهر الفنية "ورسالة آمال المصري "مدارس مدينة تعزباليمن في عصر بنى رسول"
أما بالنسبة للمصادر الاجنبية التى أعتمدت عليها في دراستي فأهمها :
Finester. Archaologische.Berichte Aus Dem Yemen.Band111
Serjent R.B Sanaa. An Arabian IsIamic city. Creswell. (K.A.C) Early
Muslim Architecture.and The Muslim Architecture of Egypt
Galvin. Lucien . Thula. Architecture. Et . urobanim Dume cite. De heute montagne en Yemen.
Monneret..De villard la necropali Muslmana di Aswan

وقد تمت الفائدة منها في مواضعها المختلفة من الرسالة .
هذاوكان المصدر المعول عليه في الدراسة هي الاضرحة المتبقية التى أمدتنابالكثير من المعلومات عن هذه الاضرحة لاسيما تلك التى تشتمل على نصوصكتابية فأمدتنا بتاريخ البناء وتاريخ الانتهاء من العمل واسم الآمربالبناء .
وتمت الدراسة الميدانية على الوجة الآتي:
*زيارة أولية للتعرف على المنطقة والاطلاع على ما بها من أضرحة وذلك بناء على ما توفر من معلومات تاريخية عن الضريح وموقعة وصاحبه.
*دراسة وصفية أعقبها رفع الاثر وعمل مخطط مبدئي ثم أخذ أبعاده وتثبيتها على المخطط .
* أخذ الصور الفوتوغرافية للاثر من جميع جوانبه وقراءة وتحليل الكتابة المنقوشة عليه.
* دراسة التوابيت الخشبية والتراكيب ووصفها وأخذ أبعادها وقراءة الكتابة المنقوشة عليها والتعرف على نوع الخط المستخدم في نقوشها .
* دراسة الشواهد الموجودة داخل الاضرحة وقراءة كتابتها ونوع خطوطها .
وقد صادف البحث مجموعة من الصعوبات والعوائق منها :
أولأ:أن موضوع البحث يغطي اليمن أكمله وقد تطلب ذلك القيام بالعديد من الزياراتالميدانية لجميع المناطق التي توجد بها الاضرحة التي قام الباحث بزيارتهاكلها،مما سبب صعوبات كثيرة خاصة من حيث وسائل المواصلات جعله يستعينبالكثير من الناس ،على اعتبار بعض المناطق نائية وبعيدة عن التمركزالحضاري.
ثانيا:وجودبعض الاضرحة في اماكن نائية وبعيدة عن المتمركز الحضاري مثل ظفير حجةوكحلان عفار وظفار ذيبين وكوكبان ويفرس ، الامر الذي تطلب بذل مزيد منالجهد وخاصة في المناطق التى لاتقع على طرق المواصلات والتي تطلب الوصولإليها سيرا على الاقدام لمسافات طويلة
ثالثاً:أن بعض هذة الاضرحة غير مفتوحة للزيارة ،ولا تفتح إلا في أيام الجمع فقطمما اضطرني إلى معاودة الزيارة من أجل الدراسة عدة مرات.
رابعاً:العراقيل التي كان يضعها أمام الباحث بعض القائمين على هذه الاضرحة مماتطلب الحصول على تصاريح رسمية من أجل الزيارة العلمية الخالصة ،وخاصة منالهيئة العامة للاثار ووزارة الاوقاف .
وفيالاخير فإن الاضرحة في اليمن في مناطقها المختلفة تطلب الوقت والجهدالكبير، والمال الكثير ،حتى تخرج هذه الدراسة إلى حيز الوجود وتوثق تلكالمباني التى بدأ يندثر منها الكثير إلى جانب ما اندثر ،وقد أورد الباحثبعض أضرحة مقبرة صعدة قد سقطت قبابها وإذا لم يتداركها أهل الصلاح لسقطتبقية الاضرحة ولخسر اليمن نوعا من المباني الاثرية التي أتخذت شكل الجوسقوالتي ليس لها مثيل إلا في مقبرة أسوان بصعيد مصر ومقبرة الحلة بالعراقمما يدل على التواصل الحضاري بين مصر والعراق واليمن .
وبفضلالله وتوفيقه أمكن التغلب على تلك الصعوبات والعوائق بالتصميم والارادةوبلوغ المأرب والمقصد منها ألا وهو دراسة هذا النوع من الابنية والتي تمتزيارة كل ضريح منها على حده.
وقدقسمت البحث إلى تمهيد وخمسة أبواب درست في التمهيد الاسماء التي أطلقت علىالابنية المقامة على القبور من حيث تعريفها اللغوي وما يطلق عليها علماءالاثار ، ونشأة الاضرحة في اليمن والعالم الاسلامي وتطورها.
وخصصتالباب الاول لدراسة الاضرحة في القرون الرابع والخامس والسادس الهجري،وذلكلان هذه القرون أغلب أضرحتها مندرسة ولم يتبقى منها سوى ضريحين :هما ضريحالسيدة بنت أحمد بجبلة ،وضريح الشيخ العباس بأسناف خولان وقد قسمتةإلىأربعة فصول.
وأفردتالباب الثاني لدراسة أضرحة القرن السابع الهجري مبتدأ بضريح الامامالمنصور بالله عبدالله بن حمزة بظفار ذيبين .الباقية منها والمندرسةوقسمتة إلى سبعة فصول.
وخصصت الباب الثالث لدراسة أضرحة القرن الثامن الهجري الباقية منها والمندرسة وقسمتة إلىتسعة فصول.
أما الباب الرابع لدراسة أضرحة القرن التاسع الهجري الباقي منها والمندرس وقسمتة إلىستة فصول .
وخصصتالباب الخامس لدراسة أضرحة القرن العاشر الهجري وقسمته إلى ثمانية فصولوقد أشتملت هذه الدراسة مكونات الضريح من حيث التخطيط ومقارنته بغيره منتخطيطات الأضرحة سواء في اليمن أو في بقية مناطق العالم الاسلامي ,فضلاًعن دراسة مناطق انتقال قباب هذه الأضرحة وأنواعها وتطورها وأوجه الشبهوالاختلاف بينها وبين مناطق الانتقال المستخدمة في إقامة القباب في العالمالإسلامي.
كما لم تغفل الدراسة تحليل وتاصيل عناصر الضريح من الداخل والخارج مثل العقود والمحاريب والاعمدة ونواصي منطقة الانتقال من الخارج.
أماالدراسة الفنية فقد تناولت التوابيت وشواهد القبور والعناصر الزخرفية التيازدانت بها الأضرحة والتي تنوعت مابين الزخارف الكتابية والنباتيةوالهندسية فضلاً عن مقارنتها مع غيرها من أنواع الزخارف التي وجدت في بعضالبلاد الاسلامية،وخاصة مصر والعراق مع إظهار ما انفردت به اليمن في هذاالمجال.
وتضمنت الخاتمة أهم النتائج التي توصلت إليها في هذا البحث.
وفيالاخير لا بد أن أتقدم بخالص الشكر والتقدير لكل من ساهم في مساعدتي عندإعداد هذا البحث ومنهم الأستاذ الدكتور يوسف محمد عبد الله رئيس هيئةالأثار والأستاذ الدكتور عبد الله الشيبة رئيس جامعة تعز والأستاذ الدكتورإبراهيم الصلوي مساعد نائب رئيس الجامعة على دعمهم المتواصل وتشجيعهمالدائم لي في البحث العلمي واشكر الداسات العليا على تسهيل مهمةالبحث،وأتقدم بخالص الشكر والتقدير للدكتور حسين البكري عميد كلية الآدابونواب العميد على حسن المعاملة وأتقدم بوافر الشكر والتقدير للدكتور عبدالغني علي سعيد رئيس قسم الآثار وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالقسم علىمساعدتهم المستمرة لنا ،كما أشكر الدكتور رأفت النبراوي عميد كلية الآثارجامعة القاهرة والأستاذ الدكتور ربيع حامد خليفة رئيس قسم الآثارالاسلامية جامعة القاهرة على مابذلاه في مساعدتي وتسهيل مهمتي في جمعالمادة العلمية والأستاذ الدكتور/ عبد الحليم نورالدين والأستاذ الدكتورأبو العيون بركات كما أشكر رئيس وأعضاء هيئة التدريس بقسم الآثار جامعةبغداد.وأتقدمبخالص الشكر إلى جميع القائمين على مكتبة كلية الآداب والمكتبة المركزيةجامعة صنعاء ومكتبة كلية الآثار والمكتبة المركزية جامعة القاهرة ومكتبةدار الكتب ومكتبة المتحف الوطني بصنعاء ومكتبة متحف الفن الاسلاميبالقاهرة ومكتبة المعهد الأمريكي للدراسات الإنسانية بصنعاء كما أتوجهبوافر التحية وجزيل الشكر إلى الأخت بتول طه أمينة مكتبة قسم الآثار جامعةبغداد وأشكر أخوي العزيزين الأخ /غيلان حمود غيلان والأخت نجاة الفقيهوأخوي الغاليين فهمي الأغبري وبلقيس محمد خالد والأخ العزيز مهند السيانيوالأخ طاهر هزبر والاخ رزاز عبد المجيد على مرافقتهما لي اثناء الزياراتالميدانية وزميلي مصلح القباطي وشهد مكي ,كما اتقدم بخالص الشكر للاخ فهميمحمد ابكر ,كما اتقدم بوافر الشكر الى شريكة حياتي ورفيقة عمري زوجتي رقيةعبد الحميد حزام على مساعدتي لتهيئة الجو المناسب وتوفير الوقت لاعداد هذهالدراسة وفي الاخير نشكر كل من مد يد العون من قريب او بعيد في سبيل انجازهذا البحث فجزاهم الله جميعاً خير الجزاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر الطاهش
¤©§][عضو ذهبي][§©¤
¤©§][عضو ذهبي][§©¤
ماهر الطاهش


نائب مدير
 	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي Sans_t13
إحترام قوانين المنتدى  	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي 111010
الدولـة : اليمن
مهنتي : طالب
هوايتي : السباحة
الجـنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 936
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 1310
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمر : 29

 	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي    	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي I_icon_minitime2010-09-24, 22:06

مشكوووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة البنفسج
¤©§][عضو فضي][§©¤
¤©§][عضو فضي][§©¤
زهرة البنفسج


مشرفة عامة
 	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي Sans_t13
إحترام قوانين المنتدى  	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي 111010
الدولـة : اليمن
مهنتي : طالب
هوايتي : غير معروف
الجـنس : انثى
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 797
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 1132
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
أوسمتي :
 	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي Caeaco11 	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي 1a5c2483211a 	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي Cacuea10
 	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي Aoca_c11









 	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي Anso10
_________________________
Composed/Posted with WYSIWYG BBCode Editor


 	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي    	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي I_icon_minitime2010-09-25, 20:55

 	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي Image-B086_4B322440
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام الصلوي
~®§§عضو إداري §§®~
~®§§عضو إداري §§®~
حسام الصلوي


مدير عام
 	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي Sans_t13
إحترام قوانين المنتدى  	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي 111010
الدولـة : اليمن
مهنتي : طالب
هوايتي : السباحة
الجـنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2576
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 4818
تاريخ التسجيل : 10/07/2010
العمر : 33
أوسمتي :
 	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي Caeaco11 	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي 1a5c2483211a

MMS ~ :  	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي Mms-24

 	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي    	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي I_icon_minitime2010-10-03, 23:22

مشكوووووووووووووووووووووور يا مدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bestnet.ahlamontada.com
علي العبرات
°`°؛¤ عضو مرشح¤؛°`°
°`°؛¤ عضو مرشح¤؛°`°
علي العبرات


 	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي Sans_t13
إحترام قوانين المنتدى  	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي 111010
الدولـة : اليمن
مهنتي : طالب
هوايتي : رياضة
الجـنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 566
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 1079
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
أوسمتي :
 	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي Caeaco11 	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي 1a5c2483211a

MMS ~ :  	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي Mms-5

 	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي    	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي I_icon_minitime2010-10-13, 17:50

 	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي 1682676602254726086 	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي 15529653351022053138
يعطيك العافيه موضوع رائع وجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالملك حميد الكوكباني
~*¤(*§عضو متفاعل §*)*~ˆ°
~*¤(*§عضو متفاعل §*)*~ˆ°
عبدالملك حميد الكوكباني


 	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي Sans_t13
إحترام قوانين المنتدى  	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي 111010
الدولـة : اليمن
مهنتي : طالب
هوايتي : رياضة
الجـنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 146
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 242
تاريخ التسجيل : 10/09/2010

 	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي    	 الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي I_icon_minitime2010-10-14, 16:23

مشكوووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأضرحة في اليمن من القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وحتى نهاية العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخط المسند اقدم الخطوط وتاريخه يعود الى القرن الثامن الميلادي
» فلم ون بيس العاشر العالم القوي فلم مشوق من منتدى بست نت
» قصص الانبياء بقية قصة نوح عليه السلام وحتى وفاته-4
» مصيبة القرن الافريقي
» شعر عن اليمن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بست نت :: المنتدى :: قسم الثقافة-
انتقل الى: